علم التشريح والأنسجة - Anatomy and Histology

2021-11-03

نبذة عن تخصص التشريح وعلم الأنسجة

"تخيَّل في القدم أنَّ رجلًا سقط عن دابته،  فذهب حس الخنصر والبنصر ونصف الوسطى من يديه،  فلمّا علمت أنَّه سقط على آخر فقار في الرقبة، علمت أنَّه مخرج العصب الذي بعده الفقارة السابعة أصابها في أول مخرجها، لأنّي كنت أعلم من التشريح أن الجزء الأسفل من أجزاء العصبة الأخيرة النابت من العنق يصير إلى الإصبعين الخنصر والبنصر، ويتفرّق في الجلد المحيط بهما وفي النصف من جلد الوسطى"، الرازي.

كما يقول Richard Snell في كتاب " التشريح السريري" : "في اليوم الأول الذي تنظر فيه إلى مريض، أو تضع يدك على المريض، تحتاج إلى معلومات أساسية في علم التشريح تستطيع من خلالها تفسير ملاحظاتك".

علم التشريح والأنسجة - Anatomy and Histology

وهذا يعني أنَّ علم التشريح بمثابة الخطوة الأولى والأكثر أهمية في الطب كما أوضحا لنا الرازي، وريتشارد.


يعود تاريخ التشريح إلى أكثر من 2000 عام؛ فهو يعود إلى الإغريق القدماء. ويكمُن الهدف وراء تشريح جسم الإنسان أو الحيوان أو حتى النبات في التعرُّف على تركيب الكائنات الحية ووصفها. وينتمي تخصص علم التشريح والأنسجة إلى كلية الطب والأحياء. أي يُعَد إحدى تخصصات العلوم الصحية.

يُقسم التشريح بطبيعته إلى ثلاثة أقسام، الأول هو "تشريح الإنسان" والذي يُطلق عليه "Anatomy"، والثاني "تشريح الحيوان" أو "Zootomy"، أما الثالث فهو "تشريح النبات" والذي يُعرف بـ "Phytotomy".

كان يهدف التشريح والتقطيع في البداية إلى الكشف عن أعضاء، وأجهزة، وتراكيب الأجسام وأنسجتها، حيث يُقدَّر هذا الأمر بمثابة العملية الأولى والمفتاح الرئيسي في تخصص الطب. ولكن، مع التطور التكنولوجي، ومع ظهور تقنيات التصوير، أصبح من الممكن رؤية الأنسجة دون الحاجة إلى التشريح بظهور:

طريقة التشريح العياني - Gross Anatomy

طريقة التشريح المجهري - Microscopic Anatomy

مع العلم أنَّ التشريح المجهري هو ما يُطلق عليه أيضًا علم الأنسجة. وطرأت تغييرات وتطورات كثيرة على سُبُل تدريس تخصص "علم التشريح والأنسجة" أو ما يُطلق عليه باللغة الإنجليزية "Anatomy and Histology".

مقالات أخرى

يسعدنا تواصلكم

يرجى استخدام النموذج التالي لطلب أي خدمة او استشارة او طرح أي تساؤل او استفسار

تواصل معنا


  • Facebook

  • Youtube

  • Twitter

  • Instagram

  • Linkedin

  • Telegram

  • Snapchat
  • الانضمام الى القائمة البريدية
    بريدك الالكتروني:
    عدد الزوار: 159776